الخميس، 14 نوفمبر 2013

قصة بعض الأمثال في اللغة العربية

  • قصة بعض الأمثال في اللغة العربية 


المثل : لفض أدبي معبر طريف المنحى عظيم الفائدة يلخص تجربة إنسانية تتردد على 
ألسنة الناس،

 شعبية المثل _مكنته من احتلال موقع جليل في نفس قائله و سامعه و جعلت له مكان الصدارة من حيث الأهمية و التأثير بين سائر فنون القول الشعبية.

* لقد تنوعت و كثرت تعاريف المثل لكنها جميعا تصب في اطار واحد

 هو أنه قول مأثور تظهر بلاغته في إيجاز لفظه و إصابة معناه قيل في مناسبة معينة وأُخذ ليقال في مثل تلك المناسبة

فكثيرا ما يجري على ألسنة الخطباء البلغاء بعض الأمثال والجمل 

 و من هذه الأمثال:

الموضوع بحذافيره :
الحذفار الجانب والناحية ،والمعنى بجوانبه ونواحيه كلها .

 خلي البساط أحمدي :
ونقولها في معرض رفع الكلفة وإزالة الرسمية مع الآخر .
وذكروا في أصلها أن (أحمد البدوي ) كان له بساط صغير على قدر جلوسه ، ولكنه كما يزعمون كرامة له فإن هذا البساط يسع كل من جلس عليه ولو كانوا ألف شخص !!كعادة الصوفية في مبالغاتهم .

بلغ السيل الزبى: 
الزبى جمع زبية وهي حفرة تحفر للأسد إذا أرادوا صيده..
وأصلها الرابية لا يعلوها الماء فإذا بلغها السيل كان جارفا مجحفا 
ويضرب به المثل للشيء إذا جاوز الحد.

 بنات الأفكار: 
ما يجيله الإنسان في فكره من الأمور والآراء 

 حجر الزاوية : 
هو الركيزة لأي شئ
وأصله أن الفن المعماري القديم تميز بالقباب و القناطر. و ما حجر الزاوية إلا الحجر الذي يكون في مركز القبة العلوي ماسكاً الأحجار الأخرى و مثبتاً إياها ... و مهما تساقطت او انهارت الاحجار تبقى القبة محافظة على هيأتها... و بسقوط حجر الزاوية ينهار البناء كله و يتهدم!

 مربط الفرس:
هو المكان المخصص لتقييد الفرس لمنعه من الهروب أو الشرود عن صاحبه ، وصار مثلاً على المقصود بصلب الموضوع .

بيت القصيد :
كناية عن الهدف المراد والمبتغى المنشود .
والأصل فيه أن الشاعر كان إذا أنشأ قصيدة في مدح أحد لغرض أو حاجة له إلى الممدوح ،وذكر حاجته في بيت يقال لذلك البيت : بيت القصيد أو القصيدة ، ثم صار يطلق على أحسن الأبيات في القصيدة والذي يستحق التنويه ، ثم عن السر والقصد المقصود منها .

 تنفس الصعداء :
تعبير يستخدم بمعنى ذهب عنه الضيق و الكرب 
لكنه من الأخطاء اللغوية الشائعة لأن هذا التركيب يعطي معنى مناقضا تمام التناقض لما يقصدون؛ فإن معنى هذه الكلمة أنه في كرب يصعب عليه التنفس .

إنسان ثقيل الظل : 
كناية عن أنه مستثقل غليظ ؛فكأنهم يريدون المبالغة بأن ظله الذي لا وزن له ثقيل فما بالنا به .

أهلا وسهلا ومرحبا:
معنى أهلاً : أي صادفتَ أهلاً لا غُرباء .

وسهلاً : أي وطئتَ موطئاً سهلاً ؛كنايةً عن الترحاب .

ومرحباً : من الرحابة والسعة ، وتستخدم للترحيب بالزوار والتأكيد عليهم بأن الدار رحيبة واسعة وأنهم يسعدون بزيارتهم.

 شتان بين الثرى والثريا
الثرى هو التراب ، والثريا هي مجموعة من النجوم تظهر في السماء.
ويضرب هذا المثل في بعد الأشياء عن بعضها

ألقى الكلامَ على عواهنه.
عواهن جمع عاهن، و العاهن في اللغةهو الحاضر يقال مالٌ عاهن أي حاضر.
وهوأيضاً الفقير لانكساره.
و يُقال هذا القول لكل من قال كلاماًمن غير فكر و لا روية، كأنه اكتفى بما حضر دون تروّ.

أخذ الموضوع برمّته" 
الرمة: بضم الراء ، الحبل البالي،ومنه قولهم " دفع إليه الشيء برمته " أصله: أن رجلاًدفع إلى رجل بعيراً بحبل في عنقه، فقيل ذلك لكل من دفع شيئاًبجملته.

 أخرج مافي جعبته :
الجعبة: وعاء السِّهام والنِّبال، فيقال "قاتَل حتّى آخر سهمٍ في جَعبته" 
ويقال : أفرغ ما في جَعْبَتِه: باح بمكنون صدره، باح بسرِّه
وهذا يُطلق على شخص يعرف أشياءكثيرة أو يتذكّرها، ويكون دائم الاستعداد لإطلاع الآخرين عليها.

 أصاب كبد الحقيقة :
لماذا يقولون: فلان أصاب (كبد) الحقيقة؟ لماذا لا يقال مثلا: أصاب (قلب) الحقيقة؟
لان الكبد هو أكثر أجزاء الجسم حساسية وتلاحظ بأنه قدسبق كلمة الكبد كلمة(أصاب)وكان المحاربون قديما يلبسون الحديد على أجسادهم حتى يقيهم طعنات الحروب
إلا أنهم كانوا يزيدون الثقل في التحصين بمنطقة الكبد خوفا من الإصابة بهذا المكان الحساس فيفارق الإنسان الحياة بدقائق معدودة لا ن النزيف عندالجرح بالكبد لن يتوقف
فأتى التشبيه من هنا أصاب كبد الحقيقة أي أن قوله أتى على وجه الدقة والبيان.

قصة بعض الأمثال في اللغة العربية 

 المثل : لفض أدبي معبر طريف المنحى عظيم الفائدة يلخص تجربة إنسانية تتردد على 
 ألسنة الناس،

 شعبية المثل _مكنته من احتلال موقع جليل في نفس قائله و سامعه و جعلت له مكان الصدارة من حيث الأهمية و التأثير بين سائر فنون القول الشعبية.

 * لقد تنوعت و كثرت تعاريف المثل لكنها جميعا تصب في اطار واحد

 هو أنه قول مأثور تظهر بلاغته في إيجاز لفظه و إصابة معناه قيل في مناسبة معينة وأُخذ ليقال في مثل تلك المناسبة

 فكثيرا ما يجري على ألسنة الخطباء البلغاء بعض الأمثال والجمل 

 و من هذه الأمثال:

الموضوع بحذافيره :
الحذفار الجانب والناحية ،والمعنى بجوانبه ونواحيه كلها .

خلي البساط أحمدي :
ونقولها في معرض رفع الكلفة وإزالة الرسمية مع الآخر .
وذكروا في أصلها أن (أحمد البدوي ) كان له بساط صغير على قدر جلوسه ، ولكنه كما يزعمون كرامة له فإن هذا البساط يسع كل من جلس عليه ولو كانوا ألف شخص !!كعادة الصوفية في مبالغاتهم .

بلغ السيل الزبى: 
الزبى جمع زبية وهي حفرة تحفر للأسد إذا أرادوا صيده..
وأصلها الرابية لا يعلوها الماء فإذا بلغها السيل كان جارفا مجحفا 
 ويضرب به المثل للشيء إذا جاوز الحد.

بنات الأفكار: 
ما يجيله الإنسان في فكره من الأمور والآراء 

 حجر الزاوية : 
هو الركيزة لأي شئ
 وأصله أن الفن المعماري القديم تميز بالقباب و القناطر. و ما حجر الزاوية إلا الحجر الذي يكون في مركز القبة العلوي ماسكاً الأحجار الأخرى و مثبتاً إياها ... و مهما تساقطت او انهارت الاحجار تبقى القبة محافظة على هيأتها... و بسقوط حجر الزاوية ينهار البناء كله و يتهدم!

مربط الفرس:
هو المكان المخصص لتقييد الفرس لمنعه من الهروب أو الشرود عن صاحبه ، وصار مثلاً على المقصود بصلب الموضوع .

بيت القصيد :
كناية عن الهدف المراد والمبتغى المنشود .
والأصل فيه أن الشاعر كان إذا أنشأ قصيدة في مدح أحد لغرض أو حاجة له إلى الممدوح ،وذكر حاجته في بيت يقال لذلك البيت : بيت القصيد أو القصيدة ، ثم صار يطلق على أحسن الأبيات في القصيدة والذي يستحق التنويه ، ثم عن السر والقصد المقصود منها .

تنفس الصعداء :
تعبير يستخدم بمعنى ذهب عنه الضيق و الكرب 
 لكنه من الأخطاء اللغوية الشائعة لأن هذا التركيب يعطي معنى مناقضا تمام التناقض لما يقصدون؛ فإن معنى هذه الكلمة أنه في كرب يصعب عليه التنفس .

إنسان ثقيل الظل : 
كناية عن أنه مستثقل غليظ ؛فكأنهم يريدون المبالغة بأن ظله الذي لا وزن له ثقيل فما بالنا به .

أهلا وسهلا ومرحبا:
معنى أهلاً : أي صادفتَ أهلاً لا غُرباء .

وسهلاً : أي وطئتَ موطئاً سهلاً ؛كنايةً عن الترحاب .

ومرحباً : من الرحابة والسعة ، وتستخدم للترحيب بالزوار والتأكيد عليهم بأن الدار رحيبة واسعة وأنهم يسعدون بزيارتهم.

شتان بين الثرى والثريا
 الثرى هو التراب ، والثريا هي مجموعة من النجوم تظهر في السماء.
ويضرب هذا المثل في بعد الأشياء عن بعضها

 ألقى الكلامَ على عواهنه.
عواهن جمع عاهن، و العاهن في اللغةهو الحاضر يقال مالٌ عاهن أي حاضر.
وهوأيضاً الفقير لانكساره.
و يُقال هذا القول لكل من قال كلاماًمن غير فكر و لا روية، كأنه اكتفى بما حضر دون تروّ.

أخذ الموضوع برمّته" 
الرمة: بضم الراء ، الحبل البالي،ومنه قولهم " دفع إليه الشيء برمته " أصله: أن رجلاًدفع إلى رجل بعيراً بحبل في عنقه، فقيل ذلك لكل من دفع شيئاًبجملته.

أخرج مافي جعبته :
الجعبة: وعاء السِّهام والنِّبال، فيقال "قاتَل حتّى آخر سهمٍ في جَعبته" 
ويقال : أفرغ ما في جَعْبَتِه: باح بمكنون صدره، باح بسرِّه
 وهذا يُطلق على شخص يعرف أشياءكثيرة أو يتذكّرها، ويكون دائم الاستعداد لإطلاع الآخرين عليها.

أصاب كبد الحقيقة :
لماذا يقولون: فلان أصاب (كبد) الحقيقة؟ لماذا لا يقال مثلا: أصاب (قلب) الحقيقة؟
 لان الكبد هو أكثر أجزاء الجسم حساسية وتلاحظ بأنه قدسبق كلمة الكبد كلمة(أصاب)وكان المحاربون قديما يلبسون الحديد على أجسادهم حتى يقيهم طعنات الحروب
 إلا أنهم كانوا يزيدون الثقل في التحصين بمنطقة الكبد خوفا من الإصابة بهذا المكان الحساس فيفارق الإنسان الحياة بدقائق معدودة لا ن النزيف عندالجرح بالكبد لن يتوقف
 فأتى التشبيه من هنا أصاب كبد الحقيقة أي أن قوله أتى على وجه الدقة والبيان.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق